كتبت: آن نادي
مقابر كوم الشقافة تحفة معمارية تمتزج بها الحضارتين الفرعونيــــة والرومانيــــة، ويرجــــع تاريخهــــا إلى العصــــر الرومــــاني بلإسـكندرية وبلتحديـد بنصـف القـرن الثـاني المـيلادي، وتقـع بشياخة كوم الشقافة في منطقـة كرمـوز بـحي غـرب الإسـكندرية خلــف مــدافن المسلمين، وهذه المنطقة هي جزء من مدينة الإسكندرية القديمة.
أختلفــت الآراء حــول أســم كــوم الشــقافة، فهنــاك رأى أبن العــرب أطلقــوا عليهــا ذلــك لوجــود تــلال كثــيرة لأواني فخاريــة مهشــمة نظــرا لشــهرة المنطقــة بتصــنيع الفخــار، أو أن الاســم محـرف مـن الاسـم اليونـاني القديم " لوقوس كيرامايكوس"(Kiramaikos Lofus)، و تقع كوم الشقافة في المنطقة التي قامت فيها قرية راكوتيس، و هو الاسم الذي عرفت به عند الرومان، و ذلك إحياءاً للاسم الفرعوني القديم ra-gadit كما هو مذكور في نقش هيروغليفي من عهد بطليموس الأول.
تعـنى تـلال أو أكـــوام مـــن الكسر الفخـــاري العادات والتقاليد اليونانية والرومانية، و أيضاً التي تقضى بتكسـير الأواني التي يتنـاولون فيهـا الطعـام عنـد المقـابر ولا يعـودون بهـا لمنــــازلهم للتشــــائم منهــــا، وفى الحــــالتين فالمكــــان يــــدل عــــلى اســتيطان بشري قــديم بلمنطقــة.
وتتكون المقبرة من سلم حلزوني موصل للطوابق الثلاثة والسلم درجاته السفلى أكثر ارتفاعا ثم يأخذ ارتفاع الدرجات في التناقص تدريجيا حتى يكاد ينعدم قرب سطح الأرض، وتعتبر أكبر المقابر الرومانية العامة.
تم إكتشــفت المقــبرة عن طريــق الصدفة فبدأ الحفر والتنقيب بها عام ١٨٩٢،ولكن لم يكون بفائدة، وتـوالى الحفـر والتنقيـب عـن الآثـار عـلى يـد عـالم الآثـار الإيطـالي جــوزيبى بــوتي (Botti Giuseppe)، و كــان أول مــدير لمتحف الآثار اليــونانية والرومانية بلإسـكندرية والمسـؤول عـن تنقيب الآثار بلمدينة، فاستخدم عام ١٩٠٠ عرابت تجرها الحيوانـات لإزالــة الشــقف، وعنــدما غــرزت قــدم أحــد الحيوانــات في الرمــال، و كان هذا الحيوان هو الحمار الذي يجر إحدي عربيات بيع الحضار أكشفت فتحة في سقف الجبانة، وأستمر الحفـر حـتى وصـل إلى مسافة ٣٠ مترا تحت الأرض بعـد إزالـة أطنـان مـن الرمـل ، ويظهـر بمقـبرة الإسـكندرية أندماج الخصـائص الثقافيـة بـين الأســـاليب الفرعونيـــة واليونانيـــة، حيـــثُ أســـتخدم المهندســـون في بنائهــا منهجاً روماني و يوناني فيمــتزج بلمقــبرة المعمــاريون نهج الفنـون المصـرية الفرعونيـة واليونانيـة والرومانيـة.
ويظهـر ذلـك عـلى التوابيت و الحـوائط، وتجمـع بـين طقـوس الـدفن الفرعونيـة والرومانيــة، بــل يعتقــد أنهــا الوحيــدة مــن نوعهــا عــلى مســتوى العـالم الـتي تجمـع زخـارف لـ ٣ حضـارات، وتمثـل طـراز المقـابر السـفلية المنحوتـة في الصـخر مثلمـا كانـت مقـابر طيبـة القديمـة الـتي تحفـر في مسـافات عميقـة تحـت الأرض لحمايتهـا مـن سرقـة اللصوص.
وتتفــق المصــادر التاريخيــة أن المقــبرة كانــت خاصــة أبسرة رومانيــة ثريــة تعــيش في الإســكندرية بمنتصــف القــرن الثــاني المــيلادي ويظهــر ذلــك مــن الفخامــة بتصــميم المقــبرة، فمــن الواضــح أنهــم اســتعانوا بمهندســين لحفــر المقــبرة وبنــاء البــئر، وبرسامين مهرة لإقامة جدرايت عـلى الصـخر برسـومات فرعونيـة ورومانية مما يزيدها فخامة وبهاء وقد تحولـت إلى مقـبرة عامـة عنــــدما تــــم توســــعتها في فــــترات تاليـــة وأســـتخدمت لـــدفن العديـــد مـــن الأسر وأضـــيفت إليهـــا بعـــض الحجــرات، وحفــرت فتحــات للــدفن في الجــدران في صــف واحــد أو صـفين يعلـو كـل منهمـا الآخـر، ولكـن لا يوجـد بهـا مـا يـدل عـلى استخدامها لدفن اتبـاع الداينـة المسـيحية بـل ت َعـ ّدمقـبرة وثنيـة. ُ
وتتكون المقبرة من أربع طوابق أحدهما من المفـترض أن يكـون فوق الأرض ولكنـه أنـدثر عـبر الـزمن، والثلاثـة السـفليين لا يظهـر منهم إلا اثنين فالثالث مغمـور الآن بلميـاه نتيجـة تسريب الميـاه.
لكن للاسف تواجه المقابر عدد مشكلات مثل إنتشار الخرافات وتراجع السياحة الثقافية، و تسرب المياه الجوفية، و تركيز غاز الرادون و هي مشكلة تؤثر صـحياً علي العامليـن والمـترددين، تركيز غــاز الــرادون وهــو غــاز خامــل يتســبب في أمــراض الرئــة وخاصة سرطان الرئة عند التعرض له بدرجة كبيرة وإذا استنشـقه بتركيز عال لفترة طويل .
و يتسرب غـاز الـرادون مـن باطن الأرض ويـتراكم في الأمـاكن الضـيقة كـالأدوار السـفلية والكهـوف والمنـاجم وبتـالي يتركـز في المقابر الأثرية بكثرة، ونظـرا لتشـييد المقـبرة تحـت الأرض فتزيـد نسـبة الغـاز بهـا، ويقـع أعمـق قـبر ابلمقـبرة عـلى بعـد ١٩مـتر مـن سـطح الأرض فمـن المتوقـع أن تـركيز الـرادون في هـذا المكـان، وقـد يسـبب بعـض المخـاطر الصـحية للسـائحين و الزائرين للسراديب، وأيضا للعاملين بلمكان، لأنهم يبقون لفـترة طويلة به.
لكن يختلف تركيز الرادون من مكـان لأخـر بلسرداب ويرجـع الاخـتلاف في تـركيز الـرادون اعتمـادًا عـلى معـدل التهويـة وتركيزات الرذاذ وأبعاد القاعة، ابلتالي فالقاعـة الرئيسـة، وهـي أكــثر موقــع تــركيزا للغــاز والمنــاطق المؤديــة إليهــا والمحيطة بها.
وبعض الإحصاءات تقول تـأتى مقـابر كـوم الشـقافة في الرتبـة الثالثـة بنسـبة (٢٤٪) بلنسـبة لإهتمـام السـائحين الـدوليين بعـد قلعـة قايتبـاى ومتحف الإسكندرية القومي، في حيـث تـأتى في الترتيـب الخـامس بلنســــبة للســــياحة المحليــــة بنســــبة ضــــئيلة جــــدا وهي (١٪) لإسـتحواذ قلعـة قايتبـاى عـلى إهتمـام السـياحة المحليـة بنسـبة تقترب (٧١٪) أي تقترب من ٣/٤ الحركة السياحية.