recent
أخبار ساخنة

انطلاق برنامج " التمكين الشامل للشباب " وتحقيق تاثير ايجابي في المجتمع

الصفحة الرئيسية


كتب : محمد جابر

بعد نجاح المرحلة الأولية، تم الإطلاق الرسمي لبرنامج "التمكين الشامل للشباب". يهدف هذا البرنامج إلى تمكين الشباب، سواءً كانوا ذكورًا أو إناثًا، بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة، من اكتساب مهارات استراتيجية تسهم في إحداث تأثير إيجابي في مجتمعاتهم. ويؤكد البرنامج على أهمية استدامة التعاون بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لتعزيز مشاركة الشباب.


انطلقت عدة برامج ومبادرات مجتمعية حالية من شهرين من تدشينها من قبل المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون وبالتنفيذ مع مؤسسة الملتقى وبتالتدريب في جميع محافظات مصر تحت شعار "التمكين الشامل للشباب" ، وتم تنفيذ البرنامج علي عدد من محافظات الصعيد وضم محافظة المنيا -بني سويف وأسيوط ،حيث شملت المبادرات جميع اعمار الشباب الذين بلوغو من سن 18 عام الي سن 35 عاما، وتهدف المبادرات المجتمعية، في تعزيز الوعي الاجتماعي وزيادة فهم القضايا الاجتماعية والبيئية،والمشاركة المجتمعية تشجيع الأفراد على المشاركة الفعالة في تطوير مجتمعهم ،وتحسين الخدمات تطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمجتمعات المحلية ،وبناء قدرات: تمكين الأفراد من اكتساب مهارات جديدة تساهم في تنمية مجتمعهم ،وايضا تعزيز التعاون إنشاء شراكات بين المؤسسات المحلية، الحكومات، والأفراد ،والهدف الرئيسي الذي يقوم عليه المبادرات المجتمعية تحقيق التنمية المستدامةاي العمل نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تسهم في تحسين الظروف المعيشية.



تفاصيل المبادرات 



في البداية كانت قد خاضت مجموعة من الشباب من محافظة المنيا معسكر التدريبات الجماعية المقدمه من مدربين تابعين لجهة المجلس الثقافي البريطاني في مده استمرت 6ايام في شهر 7 لحدالشهر الحالي نهاية شهر 9بمدة استمرت ثلاثة أشهر من ايام التدريبات المغلقة .


التدريبات المغلقة التي تم شرحه في المبادرات المجتمعية تركزت على عدة نقاط رئيسيةاليكم هذه النقاط:

1 تحديد الاحتياجات المجتمعية

جمع المعلومات: استخدم أساليب مثل الاستبيانات والمقابلات لفهم احتياجات المجتمع.

تحليل البيانات: حدد أولويات المشكلات التي تحتاج إلى معالجة.


2. تطوير فكرة المبادرة

العصف الذهني: اجتمع مع مجموعة من الأفراد لتوليد أفكار مبتكرة.

تحديد الأهداف: ضع أهدافًا واضحة وقابلة للقياس للمبادرة.

وتتضمن مراحل التنفيذ، والموارد المطلوبة، والجداول الزمنية.

تحديد الشركاء: ابحث عن جهات داعمة أو متطوعين يمكنهم المساهمة.

. تنفيذ الأنشطة: قم بتنفيذ الفعاليات أو البرامج وفق الخطة الموضوعة.

توزيع المهام: تأكد من وضوح الأدوار بين الأفراد المشاركين.

التقييم والمتابعة: جمع التغذية الراجعة: استخدم استبيانات أو مقابلات لتقييم تأثير المبادرة.

 استدامة المبادرة :تطوير استراتيجيات: البحث عن طرق لضمان استمرار المشروع، مثل تأمين التمويل أو تدريب متطوعين جدد.

.


قائمة باسماء المبادرات المجتمعية 

وضم معسكر التدريب بالمنيا عدد كبير من المتدربين وتم تقسيم المتدربين الي عدة مبادرات ومن ضمنهم 4مبادرات وهم :

مبادرة Qualified to lead- ومبادرة شاطر شاطر - ومبادرة حياة - ومبادرة صحة وأمومة - ومبادرة واصل- ومبادرات عده الهدف الرئيسي من هذه المبادرات المجتمعية التوعية الاجتماعية وموجهة المشاكل المطروحة والموجودة في المجتمعات والعمل علي حله وتحقيق جزء استدامي يضمن الاصحاب المشروعات الحياة الكريمة.


وقال محمد لواتي: مدرب واستشاري تابع المجلس الثقافي البريطاني بأن البرنامج يُدعى "التمكين الشامل للشباب" بيتم بالتعاون مع ميسرين ومنسقين من جميع المحافظات وينقسم البرنامج إلى جزئين: جزء خاص بالمناصرات وجزء آخر خاص بالمبادرات والمشروعات المجتمعية. يُنفذ البرنامج في عدة محافظات، مثل أسوان، الإسكندرية، القاهرة ، الأقصر، المنيا، وبني سويف.

ويهدف البرنامج إلى تمكين الشباب من ابتكار أفكار مجتمعية مستدامة تفيدهم في المستقبل وتعالج مشكلات المجتمع. يتضمن البرنامج تدريباً أساسياً يستمر لمدة خمسة أيام، يتبعها زيارات ميدانية وتطبيقات عملية. كما يُنظم مسابقات، وبعد ذلك يبدأ الشباب في مرحلة التنفيذ بإشراف المختصين.



وقال شحاته حسن : منسق عام وميسر ومحاسب تابع المجلس الثقافي البريطاني أن المبادرات المجتمعية تهدف الي تعزيز الوعي الاجتماعي في المجتمعات وترسيخ قيم المواطنين الفاعليين داخل المجتمعات.

 واعلن أنه جرى تنفيذ هذه المبادرات في محافظات عديدة في جمهورية مصر العربية وهي : القاهرة ،المنصوره ،الاقصر ،بني سويف،اسوان ، أسيوط والي غير ذلك .




اسماء مبادرات قابلة للتنفيذ 

ويوضح بأنه يوجد عدد من المبادرات السابقة التي خضعت فكرته للتجربة وللتنفيذ عدة مبادرات وهي 
"مبادرة أضاءة -ومبادرة بصمة رقمنة - ومبادرة Sustania
زهرة- واحمي اسرتك "


بعض المستفيدين و المستفيدات من برنامج " التمكين الشامل للشباب "

وقال أحمد اشرف: أحد المستفيدين من معسكر التدريبي للبرنامج " التمكين الشامل للشباب " وهو من محافظة المنيا و واحد من ضمن أعضاء مبادرة Qualified to lead
ويقول احنا فريق مكون من 5اشخاص بنقوم بشرح وتدريب وتعلم برامج الأوفيس وهما(windos- word -Excl Powrpoint) ويقوم كل شخص من أفراد التيم بتدريب برنامج معين ، علي أشخاص من سن 18 الي 25في محافظة المنيا.


وقالت كلارا ايمن : أحد المستفيدات من معسكر التدريبي للبرنامج " التمكين الشامل للشباب " ومقيم في محافظة المنيا واحدة من ضمن مبادرة حياة المكونه من 4افراد، تهدف هذه المبادرة إلى توعية أهالي الأطفال ذوي الإعاقات المختلفة، الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و12 عامًا. سنعمل على تقديم معلومات وموارد لدعم الأسر وتعزيز فهمهم لاحتياجات أطفالهم الخاصة.






وقالت رحمه : أحدي المستفيدات من معسكر التدريبي للبرنامج "التمكين الشامل للشباب" وهي مقيمة في محافظة المنيا وهي واحدة من اعضاء مبادرة شاطر شاطر وتهدف مبادرة "شاطر شاطر" هي مبادرة تقدمها أربع أخصائيات، تركز على تأهيل الأطفال من عمر 3 إلى 10 سنوات الذين يعانون من فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) من خلال برامج ترفيهية وعلاجية على شكل نوادي ومعسكرات صيفية، مما يميزها عن الجلسات التقليدية في المراكز.



قال محمد نجاح : أحد المستفيدين من معسكر التدريبي للبرنامج "التمكين الشامل للشباب" وهو مقيم في محافظة المنيا وهو واحد من ضمن مبادرة حياة ويقول المبادرة تُدعى "حياة" وتضم 5 أفراد، وتهدف إلى توفير دخل ثابت للنساء المعيلات في مركز سمالوط وتعزيز تمكينهن الاقتصادي. تهدف المبادرة إلى إنشاء نظام يتضمن توفير آلات خياطة وإقامة ورش تدريبية في الخياطة والتطريز، تستمر لمدة شهرين.

وقالت نشوي : أحدي المستفيدات من معسكر التدريبي للبرنامج "التمكين الشامل للشباب" وهي مقيمة في محافظة المنيا وي واحدة من اعضاء مبادرة صحة وأمومة مبادرة تُدعى "صحة وأمومة" وتستهدف الفتيات من سن الزواج (16 إلى 35 عامًا) والأمهات. تهدف المبادرة إلى تحسين التوعية وتثقيف المجتمع حول الولادات القيصرية والطبيعية. تتكون المبادرة من أربعة أفراد، وتُنفذ في إحدى القرى التابعة لمراكز محافظة المنيا وتحديدا مركز ملوى.




وخلاصة تجري مسابقة البرنامج "التمكين الشامل للشباب" في محافظة المنيا واتم المتدربين مدة تجاوزت ال 3شهور من التدريبات والمعسكرات والزيارات من قبل المدربين التابعين لقسم المبادرات المجتمعية وقسم المناصرات التابعة لمجلس الثقافي البريطاني ولكن البرنامج في المرحلة النهائية مرحلة فرز الفائزين من مبادرات المتدربين بعد تقديم االمشروعات المجتمعية في المسابقة بالمنيا .
google-playkhamsatmostaqltradent