recent
أخبار ساخنة

التعليم في مرمى نيران الاحتلال

الصفحة الرئيسية

كتبت : ولاء عبدالعزيز 

للعام الثاني على التوالي، يُحرم أطفال غزة من حقهم في التعليم، في انتهاك صارخ لاتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الأمم المتحدة.

وذلك منذ السابع من أكتوبر الماضي،حيث حُرِم العديد من طلاب المدارس والجامعات في قطاع غزة من الالتحاق بالعملية التعليمية،و ذلك أيضاً نتيجة جراء القصف المتواصل على مختلف أنحاء قطاع غزة.

وفي ظل استمرار العدوان واستهداف الأحياء و نسف المباني السكنية تحولت المدارس إلي مراكز لإيواء النازحين،ووفقا للأمم المتحدة فإن حوالي 1.9 مليون شخص في قطاع غزة هم نازحون، ويشمل ذلك أشخاص نزحوا بشكل متكرر.

وأشارت الوزارة في بيان صادر لها مع إنطلاق العام الدراسي الجديد إلي أرقام و إحصائيات تظهر عدد الطلبة اللذين حرمهم الاحتلال من التعليم في غزة للعام الثاني على التوالي؛حيث ذكرت انه يوجد 25,000 طفل ما بين شهيد وجريح، 630 ألف طالب محرومون من التعليم، 10,000طالب ما بين جريح وشهيد، 90% من مدارس القطاع مدمرة، 58 ألف طالب يفترض أن يلتحقوا بالصف الأول و 39 ألف طالب لم يتقدموا لامتحان الثانوية العامة، وذلك وفقا لما ذكرته «إذاعة صوت فلسطين».

بالإضافة إلى ذلك، أشارت القاهرة الإخبارية إلي إحصائيات اخرى وهي؛ تضرر 712 مدرسة بشكل كامل في غزة، 13 ألف طالب أصيبوا بشكل بالغ،وأيضا تم استشهاد 397 معلما في غزة خلال الحرب، و 117 أستاذاً جامعيا تم استهدافهم، و 816 ألف طالب يحتاجون إلى الدعم النفسي.

وأفادت بأن الأطفال تشكل 70% من نسبة المفقودين، و حجم أضرار قطاع التعليم في غزة يمثل 341 مليون دولار.

ورغم هذا بدأ العام الدراسي الجديد في الضفة الغربية وغزة بلا مدارس، و ذلك وفقا لتصريح وزير التربية والتعليم العالي في الحكومة الفلسطينية "أمجد برهم" عبر "إذاعة صوت فلسطين" إنطلاق العام الدراسي الجديد في الضفة الغربية وغزة معا بالرغم من أنف الاحتلال.

 وصرح أيضاً للقاهرة الإخبارية في أول يوم من العام الدراسي الجديد؛ بأننا سندشن المدارس الافتراضية في قطاع غزة للمرة الأولى منذ بدء العدوان الإسرائيلي، و افتتح بالفعل مدرسة "الهدد" الثانوية للتعليم المهني في مدينة نابلس مع افتتاح العام الدراسي الجديد.

وافتتح أيضا وزير التربية والتعليم العام الدراسي الجديد من قريوت قائلاً: بالعلم والمثابرة سنقهر العدو المحتل.

وأكد قائلاً أننا نعمل بجدية لإنقاذ العام الدراسي الذي انقضى جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

حيث ذكر خطة تعليمية خاصة لدمج عامين دراسيين لتعويض الطلاب بغزة العام الدراسي الماضي،والخطة هي أن يتم تقسيم العام الزمني القادم إلي عامين تعليميين كل عام مدته 6 شهور وكل فصل سوف يكون على 3 أشهر.

وذلك على الرغم من تضرر 290 من أصل 307 منشآت تعليمية جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.

ورغم استمرار الحرب إلي أن أكثر من 806,360 طالب وطالبة التحقوا، في 2459 مدرسة حكومية وخاصة وتابعة لوكالة الغوث "الأونروا"، في الضفة بما فيها القدس،وذلك حسبما ذكرت وكالة صدى نيوز.

أيضاً أفادت " إذاعة صوت فلسطين" بأن الاحتلال في اليوم الأول للعام الدراسي الجديد يعيق وصول الطلاب والهيئة التدريسية إلي مدرسة قرطبة في شارع الشهداء بالخليل ويجبرهم على المرور من خلال طرق زراعية،بالإضافة إلي ذلك كان في مستوطن مسلح يهاجم "بدو الكعابنة" شمال غرب أريحا ويمنعهم من الوصول لمدرستهم.

و ذلك بالإضافة إلي 25 مدرسة تعرضت لاعتداءات من المستعمرين وجنود الاحتلال،ابتداء من مدخل "يطا" بمنطقة زيف وصولا إلى البادية عبر الطرق الالتفاقية،وكل هذه التصريحات صدرت في التاسع من سبتمبر وهو اليوم الأول من العام الدراسي الجديد في قطاع غزة.

لكن بسبب استمرار العدوان أصبح الأطفال في غزة من مقاعد الدراسة إلي طوابير تعبئة المياة،حيث عاش آلاف الأطفال في غزة هذه المأساة، فبعد أن كانوا على مقاعد الدراسة كوضع طبيعي لأي طفل في العالم وجدوا أنفسهم أمام جبال شاهقة من مسؤوليات صراع البقاء،لكن رغم الألم يولد الأمل؛يا أقصى يا نور العين.. عاشت عاشت فلسطين
هكذا افتتح الطلاب عامهم الدراسي وسط الدمار في قطاع غزة.

ورغم القصف والدمار يرفع طلاب غزة شارة النصرِ للعلم رغم الوجع والفقد والجوع والنزوح يقفون إحياءً للعلم.

حيث أفادت "إذاعة صوت فلسطين" في الحادي عشر من سبتمبر؛

 بأن تربية طولكرم تقوم بتعليق الدوام في جميع مدارس المحافظة.

واقتحام قوات الاحتلال مدرسة "ذكور بيتونيا الثانوية" في بلدة بيتونيا غرب رام الله، وهددت الطلبة والهيئة التدريسية فيها،و أيضاً اعتقلت شابا لم تعرف هويته بعد.

و أطلقت أيضا قوات الاحتلال قنابل الغاز صوب طلبة المدارس في مخيم شعفاط،بالإضافة إلي ذلك نفذت طائرات الاحتلال مجزرة جديدة بقصفها على "مدرسة الجاعوني" التابعة للأونروا التي تؤوي نازحين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وأسفر عنها وجود 14 شهيداً بينهم موظفين في وكالة الغوث الدولية،بالإضافة إلى وجود جرحى آخرين.


كما أعلنت مديرية التربية والتعليم في "طولكرم" تعليق الدوام اليوم الخميس 12 سبتمبر في كافة المدارس الحكومية والخاصة و رياض الأطفال في المدينة وذلك حفاظاً على سلامة الطلبة والمعلمين.

ويذكر أن مديرية التربية والتعليم في "طوباس" أعلنت أيضاً عن تعليق الدوام اليوم الخميس 12 سبتمبر في كافة المدارس و رياض الأطفال وفي مكتب مديرية التربية والتعليم نظراً للأوضاع الأمنية الراهنة في المحافظة.

كما أفادت اليوم الخميس 12سبتمبر بأن جيش الاحتلال ينسحب من مدينة طولكرم ومخيماتها بعد اقتحام استمر 3 أيام خلف دمارا هائلا بممتلكات المواطنين والبنية التحتية، كما أسفر عن ارتقاء 5 شهداء وعدد من الإصابات.وذلك حسبما قالت «إذاعة صوت فلسطين»

والآن هناك حاجة إلى إعادة بناء المدارس وتأهيل البنية التحتية وتحسين خدمات المياه،و أيضا يجب ألا نتجاهل إعادة الإعمار في القطاع على الصعيدين السياسي والأمني.

 ويجب أن نطالب دول العالم بإدانة العدوان الإسرائيلي والسعي نحو وضع حد لجرائم الاحتلال الممنهجة بحق الشعب الفلسطيني ومساءلة قادته و محاسبته على جرائمه.

 و يجب وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة و أيضا يجب أن تتكاتف الدول العربية لمواجهة العدو المحتل.

ويجب الضعط على الاحتلال الإسرائيلي وداعميه لوقف العدوان و إنهاء حرب الإبادة بقطاع غزة.

وذلك لأن الأطفال هم بنك أهداف الاحتلال و هم الذين يدفعون الثمن الأكبر للعدوان والحصار المتواصل من قبل جيش الاحتلال.
google-playkhamsatmostaqltradent