recent
أخبار ساخنة

حوار مع القنصل العام لليابان بجدة حول العلاقات بين اليابان والسعودية

الصفحة الرئيسية


كتبت / علياء الهواري 

نظرا لما تشهدة السعودية من تطوير فى الثقافات  والأحداث الجارية الان فى مختلف المجالات  كان يجب ان نجري حوار مع القنصل العام لليابان بجدة حول التواصل بين البلدين والمباحثات الخاصة فى كافة المجالات.





حدثنا عن الدراسة والحياة العملية قبل الوصول إلى جدة  ؟
​دائيسوكي ياماموتو، تخرجت من كلية التجارة من جامعة ميجي في اليابان والتحقت بعدها بوزارة الخارجية اليابانية، تدربت على اللغة العربية في مصر وعملت بعدها في الخارج، بداية من الكويت ثم محافظة المثنى في العراق ثم ماليزيا ثم البحرين ثم قطر. وقبل 20 عامًا، كنت مسؤولاً عن المملكة العربية السعودية في وزارة الخارجية.
 
2- كيف شاهدت التطورات والتغيرات السريعة لحياة ورفاهية وازدهار الشعب السعودي؟
عندما عدت إلى المملكة العربية السعودية بعد زيارتها لأول مرة قبل 20 عامًا، أعجبت بالتحول الاجتماعي الكبير، احد ثمار الخطة الطموحة الشاملة "رؤية السعودية 2030" ولقد فوجئت بشكل خاص بتقدم المرأة في المجتمع وتبوأها المناصب القيادية في القطاعات الحكومية والخاصة، كما اسعدني نجاح السعوديين في قطاعات البيع بالتجزئة والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وخاصة عندما أرى كثيرا من الشباب يبدؤون أعمالهم التجارية الخاصة بنشاط. لدي آمال كبيرة بمستقبل زاهر لهذا البلد.
 
- ماهي ابرز العادات والتقاليد التي رأيتها في السعودية وكانت قريبة من عادات الشعب الياباني؟
اليابان والمملكة بلدان شرقيان يتمتعان ويشتركان في الكثير من العادات والتقاليد الثقافية الشرقية مثل الاعتزاز بالهوية الثقافية والوطنية والمحافظة عليها جيلاً وراء جيل دون انقطاع خلال تاريخها وكذلك المحافظة على الاسرة وتوقير الآباء واحترام كبار السن مع الانفتاح على ثقافة الآخر وتقبلها إيجابياً.  
 
- كيف ترى استعدادات السعودية لاستضافة إكسبو عام 2030 وكأس العالم لكرة القدم في عام 2034 وما هو مدى مشاركة اليابان في هذه المشاريع الكبرى؟
​في البداية، أتابع بحماس كبير تجهيزات الجناح السعودي في أوساكا ضمن إكسبو 2025م ولا يسعني الانتظار حتى يتمكن زوار المعرض خاصة اليابانيون منهم من التعرف على الثقافة والأزياء السعودية، أعتقد أن المملكة العربية السعودية مستعدة لاستضافة إكسبو 2030م بشكل جيد، وموضوعه الرئيسي هو "حقبة التغيير: معاً نستشرف المستقبل" وبكل تأكيد سوف تستفيد المملكة من مشاركتها في معرض اوساكا في الاعداد والتجهيز لإكسبو 2030.  إنه تحد كبير ولكنني واثق من قدرة المملكة على تقديم معرض متميز.

​شاهدت عدة تقارير عن ملف المملكة لاستضافة هذا الحدث المهم والملاعب الجديدة التي سيتم إنشاؤها حول المملكة وأتمنى ان تفوز بتنظيم كاس العالم 20234 وخصوصاً انها المرشح الوحيد للاستضافة وأن يتأهل المنتخب الياباني للمشاركة حيث انني على يقين من ان منتخبنا سيحظى الى جانب دعم مشجعيه القادمون من اليابان بدعم اصدقاءنا السعوديين الذين يكنون كل محبة وتقدير لليابان ومنتخبها.
 
- من المعروف أن لدى اليابان والسعودية علاقات تاريخيّة في كل المجالات وخاصة البترولية والتجارية والثقافية والسياحية كيف ترى الفرص لتطوير هذه المجالات لسعادة الشعبين 
​من المهم جداً تعميق التبادلات الثقافية ويستطيع التنوع الثقافي أن يخلق رابط قوي بين شعبي البلدين، وأريد أن أبذل جهدا في هذا الصدد ، أما  بالنسبة للجانب التجاري، فقد كانت المملكة أكبر مورد للبترول إلى اليابان في عام 2021م، وخلال زيارة دولة رئيس وزراء اليابان السيد/ فوميو كيشيدا إلى جدة في العام الماضي، أعلنت اليابان ودول مجلس التعاون الخليجي استئناف المحادثات بشأن اتفاقية التجارة الحرة، كما أن هناك توقعات لتطوير واستخدام الطاقة المتجددة والمعادن النادرة مثل الهيدروجين في المستقبل، حيث قامت وزارة الطاقة السعودية بتوقيع اتفاقيات مع وزارة الصناعة والتجارة اليابانية لتطوير الهيدروجين النظيف وإنتاج الأمونيا ومشتقاتها من خلال إعادة تدوير الكربون، وهناك فرص للاستثمار في الصناعات المختلفة في المملكة العربية السعودية.
 
 
- كيف يقضي سعادة القنصل أوقاته اليومية وما هي المناطق التي قام بزيارتها في السعودية ؟
​أقضي معظم اليوم في الاعمال الروتينية بالقنصلية واقوم بزيارات تعارف ومجاملة الى المسؤولين السعوديين على مستوى منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لتعزيز اواصر الصداقة بين بلدينا وبحث فرص التعاون في كل المجالات كما اسعد بتبادل الزيارات مع الزملاء من السلك القنصلي, اشعر بالراحة عند زيارة كورنيش جدة الجميل واتمنى ان أجد وقتاً لزيارة المناطق ذات المناظر الطبيعية الخلابة والاجواء الرائعة مثل مناطق عسير والباحة ومدينة الطائف.
وفى الختام نشكر  القنصل العام على هذا اللقاء وحسن الاستقبال والاهتمام بتطوير العلاقات السعودية اليابانية .
google-playkhamsatmostaqltradent