recent
أخبار ساخنة

وزير الخارجية:عدد اللاجئين السودانيين الذين يعيشون في مصر يصل عددهم الي 5 ملايين مواطن

الصفحة الرئيسية




كتبت : اسراء محمد 



عبدالعاطي: مصر بادرت فور اندلاع أزمة السودان باستقبال مئات الآلاف من الأشقاء


وزير الخارجية والهجرة السفير بدر عبدالعاطي

أكد وزير الخارجية والهجرة، السفير بدر عبدالعاطي، أن مصر بادرت فور اندلاع الأزمة في السودان باستقبال مئات الآلاف من الأشقاء السودانيين.

وأوضح عبدالعاطي، في كلمته خلال مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية المنعقد بالقاهرة، اليوم السبت، أن عدد السودانيين الذين يعيشون في مصر وصل إلى ما يقرب من حوالي 5 ملايين مواطن سوداني.


وأضاف أن الحكومة المصرية قدمت مساعدات إغاثية عاجلة تضمنت مواد غذائية وإعاشة ومستلزمات طبية للأشقاء القادمين من السودان، كما قدمت مصر مستلزمات طبية للمتضررين من النزاع داخل الأراضي السودانية إضافة إلى استمرارها في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية لتوفير الخدمات الأساسية لهم، كمشروع الربط الكهربائي وإعادة تطوير ميناء وادي حلفا.


يذكر أن مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية يأتي في إطار حرص مصر على بذل الجهود الممكنة لمساعدة السودان على تجاوز الأزمة التي يمر بها، ومعالجة تداعياتها الخطيرة على شعبه وأمن واستقرار المنطقة، ولاسيما دول الجوار.



وتأتي الدعوة المصرية انطلاقًا من إيمان راسخ بأن النزاع الراهن في السودان هو قضية داخلية بالأساس، وأن أي عملية سياسية مستقبلية ينبغي أن تشمل كل الأطراف الوطنية الفاعلة على الساحة السودانية، وفي إطار احترام مبادئ سيادة السودان ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، والحفاظ على الدولة ومؤسساتها.


وينعقد المؤتمر في العاصمة الإدارية بالقاهرة بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين بهدف التوصل إلى توافق بين مختلف القوى السودانية حول سبل بناء السلام الشامل والدائم، عبر حوار وطني سوداني- سوداني، يتأسس على رؤية سودانية خالصة.

google-playkhamsatmostaqltradent