recent
أخبار ساخنة

مصر وكازاخستان توقعان بروتوكول تعاون برلماني لتعزيز العلاقات الثنائية

الصفحة الرئيسية

كتبت : نيرة ابراهيم 

التقى رئيس مجلس الشيوخ المصري بنظيره الكازاخي في زيارة رسمية إلى كازاخستان

أجرى المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ المصري، زيارة رسمية إلى جمهورية كازاخستان اليوم، حيث التقى بنظيره الكازاخي، مولين أشيمبايف. وخلال اللقاء، وقع الطرفان بروتوكول تعاون برلماني بين المجلسين لتعزيز العلاقات بين البلدين.

أعرب المستشار عبدالرازق عن أهمية تعزيز التعاون البرلماني بين مصر وكازاخستان، مشيراً إلى الزيادة الملحوظة في عدد السائحين الكازاخيين الذين زاروا مصر العام الماضي، حيث بلغ عددهم 140 ألف سائح. وأكد على حرص مصر على زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين، والاستفادة من المواقع الأثرية والسياحية التي تميز مصر كوجهة سياحية عالمية.

من جانبه، أكد رئيس مجلس الشيوخ الكازاخي، مولين أشيمبايف، على أهمية تنفيذ البروتوكول لتعزيز التعاون بين المجلسين والدولتين، خاصة في مجالات صناعة الأدوية والسياحة. وأشار إلى الجهود المبذولة لتطوير الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية نور مبارك، مع احتمال تغيير اسمها إلى الجامعة المصرية الكازاخية. كما دعا إلى تفعيل جمعية الصداقة البرلمانية المصرية-الكازاخية، وتنظيم لقاءات مباشرة أو افتراضية بين المجلسين.

تطرق اللقاء أيضاً إلى العلاقات الدبلوماسية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، والرئيس قاسم جومارت توكاييف، رئيس جمهورية كازاخستان، مشدداً على تطابق رؤى القيادتين السياسيتين في مجالات التنمية والمواقف الدولية، خاصة القضية الفلسطينية.

بحث الجانبان كذلك سبل تعزيز التعاون في المجال الزراعي، في ظل وجود مساحات شاسعة قابلة للزراعة في كازاخستان، والتي قد تحقق لمصر استفادة كبيرة في زراعة القمح.

ضم الوفد المصري كل من المستشار محمود إسماعيل عتمان، الأمين العام لمجلس الشيوخ، والسفيرة ابتسام رخا، سفيرة جمهورية مصر العربية بكازاخستان، بالإضافة إلى النواب محمد شوقي العناني، وجمال عبدالظاهر، ومجدي سليم، أعضاء مجلس الشيوخ.
google-playkhamsatmostaqltradent