recent
أخبار ساخنة

الفرصة الذهبية ..هل اقتربنا من الاعتراف بدولة فلسطين

الصفحة الرئيسية

كتب : فايزفوزى 

طرحت الحرب الراهنة في غزة بين إسرائيل وحركة حماس، والتي تدنو من يومها الـ 120، تساؤلات عن مستقبل عملية السلام ومسار حل الدولتين، بما في ذلك الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية عقب انتهاء الحرب، في الوقت الذي تتشدد الحكومة الإسرائيلية إزاء تلك الخيارات.

آخر تلك المساعي ما أشار إليه المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، بأن إدارة الرئيس جو بايدن تسعى عن كثب لإقامة دولة فلسطينية مستقلة مع ضمانات أمنية لإسرائيل واستكشاف خيارات مع شركاء في المنطقة، باعتبار ذلك "أفضل طريقة لتحقيق سلام وأمن دائمين لإسرائيل والفلسطينيين والمنطقة".

ورغم ذلك، يصف دبلوماسيون ومراقبون في حديثهم لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن التحركات الأميركية والإقليمية الراهنة لإقامة دولة فلسطينية "فرصة ذهبية" نحو تحقيق حلم الفلسطينيين، لكنها ستواجه بالعديد من التعقيدات على رأسها وجود حكومة إسرائيلية متشددة، واستمرار المخاوف من اتساع رقعة الصراع وتصاعد المواجهات بين الجيش الإسرائيلي وحماس.

تحرك "أميركي - بريطاني"

لفت متحدث الخارجية الأميركية إلى أن هناك عدد من الطرق التي يمكنك اتباعها لتحقيق إقامة دولة فلسطينية مستقلة، موضحا أن "هناك عدد من تسلسل الأحداث التي يمكنك تنفيذها لتحقيق هذا الهدف، حيث نبحث مجموعة واسعة من الخيارات ونناقشها مع الشركاء في المنطقة وكذلك شركاء آخرين داخل الإدارة الأميركية".
google-playkhamsatmostaqltradent