recent
أخبار ساخنة

مهمة سوليفان فى إسرائيل..هل تمنع خلافات بايدن ونتنيايو

الصفحة الرئيسية



كتب : فايزفوزى 


أجرى مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، زيارة إلى تل أبيب تستمر حتى الجمعة؛ لمناقشة آخر التطورات في إسرائيل وغزة، في خطوة يراها مختصون ومراقبون بأنها تستهدف إخماد حدة الخلافات بين إدارة الرئيس جو بايدن وحكومة الحرب الإسرائيلية، في خضم استمرار حرب غزة التي دخلت يومها الـ 69 على التوالي.


وفي أول دلالة على تهدئة تلك الخلافات، وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشكر لسوليفان، على الدعم الأميركي لإسرائيل في حربها ضد حماس، خلال حضوره اجتماع مع حكومة الحرب.


ويعتقد محللون ومراقبون في حديثهم لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن زيارة جيك سوليفان إلى إسرائيل تحمل العديد من الملفات المحورية العاجلة، في مقدمتها وضع جدول زمني للحرب في غزة، وتجنب القصف العشوائي، واستئناف المناقشات حول إطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس.


ماذا ناقش سوليفان؟


وفق "تايمز أوف إسرائيل"، ناقش الاجتماع "استمرار الحرب وتحقيق الأهداف المشتركة، في القضاء على حماس وتفكيك قدراتها العسكرية، وإنهاء حكم الحركة في غزة، مع الإفراج عن جميع الرهائن".

قبل هذه الرحلة، قال جيك سوليفان لصحيفة "وول ستريت جورنال" إنه سيناقش جدولا زمنيا لإنهاء الحرب ويحث المسؤولين الإسرائيليين على الانتقال إلى "مرحلة مختلفة من نوع العمليات العالية الكثافة التي نراها اليوم".

على الجانب الآخر، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، خلال لقائه مع ساليفان، أن الحرب في غزة "ستستغرق أكثر من بضعة أشهر".

كما قال نتنياهو إنه تحدث مع سوليفان حول التهديدات الإقليمية، بما في ذلك حزب الله والحوثيين في اليمن، وكذلك كيفية تأمين عودة المحتجزين لدى حماس واستمرار المساعدات الإنسانية للسكان المدنيين في غزة.

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي إن "رسالة سوليفان كانت متسقة" في اجتماعاته مع المسؤولين الإسرائيليين، إذ ستواصل الولايات المتحدة دعم إسرائيل، وبذل كل ما في وسعها للمساعدة في التوسط في هدنة جديدة تُمكن من لم شمل باقي المحتجزين مع عائلاتهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي قال بايدن، إن على نتنياهو "تغيير حكومته" المتشددة، بعدما باتت تل أبيب "تفقد دعم المجتمع الدولي، نتيجة للقصف العشوائي" في غزة الذي يعاني تحت وطأة أزمة إنسانية فادحة.

ومع ذلك، يشعر مسؤولون إسرائيليون بالقلق من أن زيارة مستشار الأمن القومي الأميركي إلى إسرائيل تشهد تحديد "موعد أميركي نهائي" مدته بضع أسابيع فقط لإنهاء الحرب على غزة، وفق ما نقلت صحيفة "هآرتس".

google-playkhamsatmostaqltradent