recent
أخبار ساخنة

خطف وضرب سفن .ماذا يحدث فى البحر الأحمر؟

الصفحة الرئيسية

كتب : فايزفوزى 

قال الجيش الأميركي إن ثلاث سفن تجارية تعرضت لهجوم في المياه الدولية في جنوب البحر الأحمر، وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على سفينتين إسرائيليتين في المنطقة.

 19 نوفمبر: قالت إسرائيل إن الحوثيين استولوا على سفينة شحن مملوكة لبريطانيا وتديرها اليابان في جنوب البحر الأحمر.
ما هو باب المندب؟

 مضيق باب المندب هو منفذ البحر الأحمر إلى المحيط الهندي،ويقع بين اليمن في شبه الجزيرة العربية وجيبوتي وإريتريا علىالساحل الأفريقي.

 يعد المضيق أحد أهم المسارات المائية في العالم لشحنات السلعالعالمية المنقولة بحرا، وخاصة النفط الخام والوقود من الخليج المتجه إلى البحر المتوسط ​​عبر قناة السويس أو خط أنابيب سوميد،بالإضافة إلى السلع المتجهة إلى آسيا، بما في ذلك النفط الروسي.

 شهد المضيق الحصار البحري الذي فرضته مصر على إسرائيل فيحرب أكتوبر تشرين الأول عام 1973.

 يبلغ عرض باب المندب 30 كيلومترا في أضيق نقاطه، مما يجعل حركة الناقلات صعبة ومقتصرة على قناتين للشحنات الواردة والصادرة، تفصل بينهما جزيرة بريم.

يمر عبر المضيق نحو 7.80 مليون برميل يوميا من شحنات النفط الخام والوقود في أول 11 شهرا من 2023، ارتفاعا من 6.60 مليون برميل يوميا طوال 2022، وفقا لشركة تحليلات النفط فورتيكسا. 

ورصدت فورتيكسا عبور 27 ناقلة محملة بالخام أو الوقود يوميا في المتوسط في عام 2023، ارتفاعا من 20 في العام الماضي.

 قالت إدارة معلومات الطاقة إن 12 بالمئة من إجمالي النفطالمنقول بحرا في النصف الأول من 2023 وكذلك ثمانية بالمئة من تجارةالغاز الطبيعي المسال مرت من باب المندب وخط أنابيب سوميد وقناةالسويس.
google-playkhamsatmostaqltradent