recent
أخبار ساخنة

تقرير.. كأس العالم للأندية ٢٠٢٣..تاريخ مواجهات الأهلي العربية في المونديال

الصفحة الرئيسية

كتب : حسام حسن 

تترقب جماهير وعشاق النادي الأهلي مواجهة اتحاد جدة السعودي، المقرر لها غداً الجمعة في تمام الثامنة بتوقيت القاهرة، وذلك ضمن منافسات الدور ربع النهائي لبطولة كأس العالم للأندية 2023 التي تستضيفها المملكة العربية السعودية.

يذكر أن نادي الاتحاد نجح في تخطي منافسة أوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل قارة أوقيانوسيا بثلاثبة نظيفة، وذلك في الدور التمهيدي من البطولة، ليلاقي بذلك النادي الأهلي بطل قارة أفريقيا في مباراة الدور ربع النهائي.

ويستهل النادي الأهلي مشواره غداً في مونديال الأندية، وتعد تلك هي المشاركة التاسعة لنادي القرن الأفريقي في البطولة بعد نسخ 2005 و2006 و2008 و2012 و2013 و2020 و2012 و2022.
وحقق كبير أفريقيا عبر تلك المشاركات ثلاث ميداليات برونزية في نسخ 2006 و2020 و2021.

وخاض الأهلي في المونديال قبل مواجهة الاتحاد غداً 22 مباراة، كأكثر فريق لعب مباريات في تاريخ كأس العالم للأندية.
والتقى الأهلي خلال مشواره في المونديال بثلاث فرق عربية .

ونستعرض في هذا التقرير مواجهات الأهلي العربية عبر تاريخ مشاركاته في مونديال الأندية.

البداية وخيبة الأمل..

شهدت بطولة كأس العالم للأندية نسخة 2005 في اليابان، أول مشاركة للمارد الأحمر في تاريخ البطولة، وأوقعته القرعة في تلك البطولة وجه لوجه أمام بطل قارة آسيا وكان هو نادي اتحاد جدة آنذاك، لتكون بذلك تلك أول مواجهة مونديالية وعربية في نفس الوقت، واتنهت المباراة بفوز الاتحاد بهدف نظيف سجله أسطورة النمور محمد نور.


عودة البطل لمنصة التتويج..

شارك الأهلي بعد تلك النسخة أربع مرات في البطولة لم يلاقي خلالهم أي فريق عربي.
وجاءت المشاركة الخامسة بنسخة 2020 التي استضافتها قطر، ليواجة نادي القرن الأفريقي نظيره الدُحيل القطري كممثل للبلد المضيف، وحينها فاز الاهلي بهدف نظيف بأقدام الاعب حسين الشحات، ونجح الأهلي في تلك البطولة بتحقيق الميدالية البرونزية الثانية بعد برونزية 2006.

الميدالية الثالثة عبر البواية العربية..

في النسخة التالية مباشرة والتي استضافتها دولة الإمارات عام 2021، واجه الأهلي فريق الهلال السعودي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
نجح الأهلي في تلك المواجهة بإكتساح نظيرة الهلال وهزيمته برباعية مذلة، بأقدام كل من ياسر إبراهيم "هدفين"، وأحمد عبد القادر وعمرو السولية "هدف".

وبذلك يكون الأهلي خاض ثلاث مواجهات أمام الفرق العربية حقق خلالهم انتصارين مقابل إخفاق وحيد، سجل الأهلي في تلك المباريات 5 أهداف واستقبلت شباكة هدف نظيف.

وتعلم جماهير النادي الأهلي جيداً أن الهزيمة الوحيدة التي تلقاها فريقهم أمام الفرق العربية كانت أمام اتحاد جدة، وطالما تمنى عشاق ومحبي النادي الأهلي أن تأتي لهم الفرصة مرة أخرى لرد هذه الهزيمة.
وهو ماقد حدث بالفعل حيث شاءت الأقدار أن تجمع مواجهة الغد الأهلي أمام الاتحاد في نفس الدور للبطولة ولكن بعد 18 عام.
فهل يثأر الأهلي لهزيمته خاصة وأن نادي القرن لا يترك ثأره ابدا؟، أم تنجح نمور جدة في تأكيد وترسيخ العقدة والظفر بالمباراة خاصة وأنها على ملعبهم ووسط جماهيرهم؟.
google-playkhamsatmostaqltradent