recent
أخبار ساخنة

مامخاطر اختطاف السفن فى البحر الأحمر..هو خطر للجميع

الصفحة الرئيسية

كتب : فايزفوزى 

أثار احتجاز جماعة الحوثي، سفينة شحن جنوبي البحر الأحمر، اعتقادًا بأنها "إسرائيلية"، الكثير من المخاوف بشأن التداعيات المُرتقبة على حركة التجارة والملاحة الدولية، في الوقت الذي قال مراقبون إن "الأضرار ستطال الجميع".

وفي الوقت الذي أفاد الحوثيون بأنهم خطفوا "سفينة شحن إسرائيلية" في البحر الأحمر، واقتادوها إلى السواحل اليمنية، نفى الجيش الاسرائيلي أن تكون السفينة إسرائيلية، واصفًا الحادث بأنه "خطير للغاية وذو عواقب عالمية".

والسفينة محل الاهتمام هي "غالاكسي ليدر"، مملوكة لشركة "راي كار كاريرز" ومقرها جزيرة مان، وهي وحدة تابعة لشركة "راي شيبينغ" المسجلة في تل أبيب، ويشار إلى كونها مرتبطة برجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغر.

وجاء اختطاف السفينة في سياق سلسلة هجمات يشنها حوثيون على جنوب إسرائيل ردًا على الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة حماس في قطاع غزة.

 وحدد ثلاثة متخصصين في شأن الاقتصاد العالمي وأسواق النفط، في حديثهم لموقع "سكاي نيوز عربية"، التداعيات المترتبة على التهديد الحوثي باستهداف السفن الإسرائيلية العابرة للبحر الأحمر، محددين إياها إجمالًا في:

التأثير على أسعار النفط، وتوقع زيادتها حال استمرار هذه الهجمات، حيث ستعرقل التوترات في مياه البحر الأحمر عبور الناقلات النفطية إلى مختلف دول العالم وهو ما سيؤثر على الإمدادات في موسم الشتاء، الأكثر استهلاكا وحاجة للطاقة.

ارتفاع تكلفة التأمين على الشحن واللوجستيات عالمياً، مع اعتبار أن أهم مسار للسفن في العالم أصبح غير آمن.

التأثير على إيرادات قناة السويس المصرية، مع تحويل شركات الشحن مساراتها بعيدا عن البحر الأحمر وبالتالي قناة السويس، تجنبا لعمليات قرصنة أو هجمات مبنية على اعتقاد بارتباط هذه السفن بشكل مباشر أو غير مباشر بشركات أو رجال أعمال إسرائيليين أو يهود.

زيادة مسافة الطرق البحرية البديلة يعني استهلاك اكثر للوقود وزيادة مدة الشحن، وهو ما سينعكس مباشرة على زيادة أسعار السلع وبالتالي رفع معدلات التضخم عالمياً.
google-playkhamsatmostaqltradent