recent
أخبار ساخنة

الخارجة أول مدينة صديقة للبيئة والمناخ







كتب / طارق سرور 





أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اليوم الأحد، مدينة الخارجة في الوادى الجديد مدينة صديقة للبيئة والمناخ، وذلك ضمن احتفالات يوم البيئة العالمي، والذى يأتي هذا العام تحت شعار «لا نملك سوى أرض واحدة»، ورافقها خلال زياتها اليوم للوادى الجديد، محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد وحنان مجدي نائب المحافظ ونواب البرلمان وممثلى الأزهر الشريف وعدد من قيادات الوزارة والمحافظة.

ووضعت وزيرة البيئة، حجر الأساس لمحطة الطاقة الشمسية المزمع إنشائها لخدمة مجمع المصالح الحكومية المميكن شمال مدينة الخارجة، وهو أول مُجمع مميكن على مستوى الجمهورية.
يأتي ذلك في إطار مواصلة جولتها التفقدية بمحافظة الوادي الجديد، والتي تُقام علي مساحة 22 ألف م٢، بتكلفة تقديرية 16 مليون و250 ألف جنية، وبقدرة 1.5 ميجا وات، في إطار التوجه لتعظيم الاستفاده من الطاقات النظيفة بالمحافظة، واستمرارًا لجهود إنشاء محطات الطاقة الشمسية، لتشغيل المصالح والهيئات الحكومية.
وتفقدت وزيرة البيئة؛ مشروع الاستثمار الزراعي بواحة الطحان - أحد أكبر مشروعات الاستثمار الزراعي على مستوى المحافظة، والذي يقع شمال مدينة الخارجة على مساحة 180 فدانا، حيث يتضمن مشروع الصوب الزراعية لإنتاج مختلف أنواع الخضروات والفاكهة؛ التي تتناسب مع طقس المحافظة، ويبلغ عددها 50 صوبة ومن المستهدف الوصول إلى 100 صوبة بنهاية عام 2022، بالإضافة إلى مزرعة نخيل تضم 7000 فسيلة، ومن المستهدف الوصول إلى 18000 فسيلة بنهاية عام 2022، و18ثلاجة لحفظ التمور، بطاقة استيعابية تصل إلى 2500 طن للثلاجة الواحدة، ومشروع استزراع سمكي على مساحة 1.5 فدان يستوعب 50 طنا من أسماك البلطي والبوري، بالإضافة إلى 5 بحيرات جديدة تحت الإنشاء بطاقة 125 طن.

واستهلت وزيرة البيئة زيارتها لمحافظة الوادي الجديد بتفقد حديقة ٣٠ يونيو بالخارجة والتي تعد أحدث حديقة ترفيهية ثقافية تضم مجسمات لأهم المعالم والمواقع التاريخية والثقافية على مستوى الجمهورية ومسطحات خضراء وملاعب رياضية وحمام سباحة وممشى دراجات ومسجد وذلك على مساحة ٩ فدان.

وقامت وزيرة البيئة خلال جولتها بصحبة المحافظ بزيارة لأحد المشاريع الاستثمارية الزراعية ومشروع واحة الحرير، كما تقوم بإطلاق حملة للتشجير بمشاركة طلاب جامعة الوادي الجديد، كما شهدت إطلاق مارثون للدراجات والسيارات الكهربائية.
وقامت الوزيرة بوضع حجر الأساس لمحطة الطاقة الشمسية لخدمة مجمع المصالح الحكومية المميكن شمال الخارجة بطاقة ١.٥ ميجاوات وتكلفة تقديرية ١٦ مليون جنيه.

كما قامت الوزيرة والمحافظ بتفقد مصنع تدوير مخلفات النخيل، وتجربة لزراعة أحد أسطح المباني، كما تتفقد مركز التكوين المهني بالخارجة وإعلان المدينة خالية من البلاستيك.
google-playkhamsatmostaqltradent