recent
أخبار ساخنة

قد يخسر البشر 58 ساعه من النوم بسبب الاحتباس الحراري

الصفحة الرئيسية







بقلم / رنا ابراهيم الاتربي





كشفت دراسه جديده ان الناس في جميع أنحاء العالم من المرجح ان يفقدوا من 50:58 ساعه من النوم سنويا بحلول عام 2099 بسبب الاحتباس الحراري .


استخدم الباحثون أربطه معصم مع مقاييس تسارع داخليه لقياس مده وتوقيت النوم لدي اكثر من 47 الف بالغ في 68 دوله لمده سته اشهر في المتوسط .

ومن المعروف انه يجب ان يحصل البالغون علي 7الي 9 ساعات من النوم وفقا لمؤسسه النوم الوطنية ،ووجدت الدراسه ان احتماليه الحصول علي اقل من سبع ساعات من النوم زادت بنسبه 3,5 في المائه إذا تجاوزت درجات الحراره الخارجيه ليلا 25 درجه مئوية مقارنه بدرجات الحراره الاساسيه من 5:10درجات مئوية .



وقالت "أليكس أغوستيي " المحاضره في جامعه جنوب استراليا في اديلايد ( ان فقدان النوم بنسبه 3.5 في المائه قد يبدو في البدايه وكأنه رقم صغير ولكنه يزيد )


وأشارت الي انه عندما لا يتلقي البالغون القدر الموصي به من النوم فقد يواجهون مشاكل في التركيز وقالت ان الآثار طويله المديد يمكن ان تشمل زيادة مخاطر بعص المشكلات الصحيهدمثل أمراض القلب والاوعيه الدمويه والجهاز الهضمي .



اوضح مؤلف الدراسه الرئيسي "كيلتون مينور " مرشح الدكتوراه في مركز " كوبنهاغن "  لعلوم البيانات الاجتماعية ان ليله احده تزيد عن 30 درجه مئوية تقلل من وقت النوم بحوالي ربع ساعه للشخص الواحد .



مع ذلك فقد كبار السن ضعف كميه النوم لكل درجه حراره مقارنه بالشباب او البالغون في منتصف العمر بل كان فقدان النوم اكبر بثلاث مرات لكبار السن في المناطق ذات الدخل المنخفض .


وأضاف ان النساء تأثرن بارتفاع درجات الحراره بنسبه 25 في المائه اكثر من الرجال .



وبناءا علي الأبحاث وجد الباحثون دليل علي ان الأشخاص الذين يعيشون في المناخات الأكثر دفئا  يفقدون قدرا اكبر من النوم مقارنه بالأشخاص الذين يعيشون في المناخات الباردة وهم اكثر تكيفا .


وصرح ان هذا النقص الكبير في النوم يشير الي ان الناس لايستطيعون التكيف بسهوله مع درجات الحراره المرتفعة .



مع استمرار ارتفاع درجات الحراره بسبب الاحتباس الحراري توقع مينور ان يزداد فقدان النوم بمعدل اسرع بالمناطق ذات المناخات الحاره مقارنه بتلك التي لا تواجهها

google-playkhamsatmostaqltradent