recent
أخبار ساخنة

القوات الروسية تقصف أكثر من 40 بلدة في شرقي أوكرانيا

الصفحة الرئيسية







كتبت / فاطمة علي البدري 





قد وصف حاكم إقليم لوهانسك الوضع في دونباس ، شرقي أوكرانيا،  بأنه سئ للغاية ، مع استمرار القصف الروسي دون توقف و تتعرض مدينتا سيفيرودنتسك و ليسيتشانسك للصف مكثف بينما تحاول القوات الروسية تطويقهما ، و يقول الجيش الأوكراني انه تم صد الروس في بعض المناطق .

يقول حاكم الاقليم سيرجي جيدان ان الطريق السريع الرئيس المؤدي الي المنطقة لا يزال مفتوحا ، علي الرغم من استمرار القتال علي طول الطريق .

و قد أضاف أن الإمدادات الإنسانية لا تزال تصل الي المدنيين ، و مازال هناك أكثر من 45 الف مدني في المنطقة لا يريدون المغادرة ، كما أكد الجيش الأوكراني ان القوات الروسية قصفت أكثر من 40 بلدة في دونباس ، و هو ما يهدد بإغلاق اخر طريق رئيسي لقرار المدنيين .

تحاول روسيا السيطرة الكاملة علي دونباس ، و ذلك بعد فشلها في الاستيلاء علي العاصمة الأوكرانية كييف و مدينة خاركيف، و ارسلت روسيا بالفعل آلاف الجنود الي المنطقة ، التي تهاجمها من ثلاث جهات في محاولة لتطويل القوات الأوكرانية الصامدة في مدينتي سيفيرودونتسك و ليسيتشانسك .

سيؤدي سقوطهم الي فرض السيطرة الروسية الكاملة علي مقاطعة لوهانسك ، و هو هدف رئيسي في حرب الكرملين .

قالت قوة المهام المشتركة للقوات المسلحة الأوكرانية في بيان علي فيسبوك : قصف المحتلون أكثر من 40 بلدة في دونيتسك و لوهانسك ، مما أدي إلي تدمير أو تضرر 47 موقعا مدنيا ، بما في ذلك 38 منزلا و مدرسة،  و نتيجة لهذا القصف ، قتل خمسة مدنيين و جرح 12 آخرين. 

اضاف البيان انه تم صد 10 هجمات للعدو و تدمير اربع دبابات و اربع طائرات مسيرة وقتل 62 من جنود العدو ، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ان القوات الروسية تفوقنا عددنا كثيرا في بعض مناطق الشرق ، و لم يتسن تأكيد التقارير حول المعارك الدائرة بشكل مستقل .

في إطار محاولات موسكو لأحكام قبضتها علي الأراضي التي استولت عليها ، وقع الرئيس فلاديمير بوتين ، مرسوما يسهل عملية حصول سكان المناطق التي تم الاستيلاء عليها حدثيا علي الجنسية الروسية و جوازات سفر بعد ذلك .

كما ألغي البرلمان الروسي ، الحد الأقصر لسه الخدمة التعاقدية في الجيش ، مما يبرز الحاجة الي استبدال القوات التي خسرها الجيش الروسي في المعارك. 

علي زيلينسكي في خطاب فيديو في وقت متأخرة من الليل علي قواعد التجنيد الروسية الجديدة ، وقال : لم يعد لديهم عدد كاف من الشباب ، لكن لا يزال لديهم الإرادة للقتال ، ويستغرق الأمر بعض الوقت لسحق هذه الإرادة. 

كان الرئيس الأوكراني قد قال هذا الاسبوع ان الصراع لا يمكن أن ينتهي الا بمحادثات مباشرة بينه و بين بوتين .

google-playkhamsatmostaqltradent